البوابة الإلكترونية لثانوية التأهلية الوحدة

    الأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا: مادة الفلسفة

    شاطر

    ahmed_agountif

    عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 23/01/2010

    الأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا: مادة الفلسفة

    مُساهمة  ahmed_agountif في الإثنين فبراير 22, 2010 5:27 pm

    مذكـرة رقم: 159 الرباط، في: 16 ذو الحجة 1428
    27 ديسمبر 2007

    إلـى السيدات والسادة
    - مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
    - نائبات ونواب الوزارة
    - المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي
    - مديرات ومديري المؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر
    - أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي الثانوي التأهيلي

    الموضوع : الأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا: مادة الفلسفة .
    المرجـع: - قرار السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.01 بتاريخ 23 رمضان 1427) 16 أكتوبر 2006( في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا؛
    - المذكرة رقم 142 الصادرة بتاريخ 16 نونبر 2007 في موضوع التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي؛
    - المذكرة رقم 04-142 الصادرة بتاريخ 16 نونبر 2007 في موضوع التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة الفلسفة .

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد، فإلحاقا بالمذكرتين المشار إليهما في المرجع أعلاه، وفي إطار السعي إلى تطوير وتدقيق أدوات ومساطر إعداد مواضيع امتحانات نيل شهادة البكالوريا وتكييفها مع المستجدات المتعلقة باعتماد هندسة بيداغوجية جديدة بمناهج تربوية جديدة ومع مقتضيات القرار الجديد المنظم لامتحانات البكالوريا، عملت الوزارة على بلورة أداة منهجية في صيغة أطر مرجعية وطنية يتعين اعتمادها في بناء مواضيع اختبارات مختلف المواد المعنية بالامتحان المذكور وذلك ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2007-2008.

    وقد تم إعداد هذه الأطر المرجعية والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

    ويندرج هذا الإجراء في إطار تعميم اعتماد الأطر المرجعية في إعداد مواضيع مختلف الامتحانات المدرسية الإشهادية.

    1. الأهداف

    تتحدد الأهداف من هذا الإجراء المنهجي في:
    1.1. توحيد الرؤية بين مختلف المتدخلين المعنيين بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة؛

    2.1. السعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها المنهاج الدراسي الرسمي وتمثيليتها له، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدإ تكافؤ الفرص؛
    .
    3.1. توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية، مدرسين وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛

    4.1. إيجاد سند لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛

    5.1. توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات القمينة بضمان تحكم المتعلمين في مضامين المناهج الدراسية والكفايات الأساسية المرتبطة بها.

    2. بنية الإطار المرجعي

    يستند وضع الأطر المرجعية لاختبارات مواضيع الامتحان الموحد على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم التحصيل النموذجي للمتعلمين للمواد المعنية بهذا الامتحان عند نهاية السنة الثانية من سلك البكالوريا وذلك من خلال:

    1.2. ضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في السنة الثانية من سلك البكالوريا للمواد المعنية بالامتحان الوطني مع حصر درجة الأهمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية؛

    2.2. تعريف الكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لهذا المستوى التعليمي تعريفا إجرائيا، مع تحديد درجة الأهمية لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة؛

    3.2. حصر شروط الإنجاز.














    3. توظيف الإطار المرجعي

    توظف الأطر المرجعية في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمختلف المواد المعنية بالامتحان وذلك بالاستناد إلى المعايير التالية:
    1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.

    2. التمثيلية : أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر.

    3. المطابقة : أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي على ثلاث مستويات:
    • الكفايات والمهارات؛
    • المضامين والمحتويات المعرفية؛
    • شروط الإنجاز.

    هذا، وحتى يحقق هذا الإجراء الأهداف المتوخاة منه باعتباره خطوة أساسية لتحسين صلاحية وموثوقية امتحانات البكالوريا، يشرفني أن أطلب منكم اعتبار الإجراءات التالية:


    • استنساخ هذه المذكرة وإيصالها إلى مختلف الفاعلين التربويين المعنيين بالموضوع؛
    • عقد اجتماعات ولقاءات تربوية مع السادة المفتشين التربويين والسادة أساتذة مختلف المواد المعنية بالامتحان للتعريف بهذه الأداة وتوضيح الهدف من إحداثها وأوجه استعمالها في إعداد الامتحانات الموحدة كأداة ناظمة للممارسة الامتحانية الموحدة؛
    • دعوة السادة المفتشين التربويين إلى تنظيم لقاءات تربوية مع السادة المدرسين للتعريف بهذه الأداة والتمرس على استعمالها والتحسيس بأهمية ذلك الاستعمال مع الحث على اعتمادها في عملية اقتراح مواضيع امتحانات البكالوريا واستثمارها في إعداد فروض المراقبة المستمرة.

    ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع، فإني أهيب بالجميع، كل من موقعه، إيلاءه الاهتمام والعناية اللازمين، والسـلام.

    المكلف بمهمة الكاتب العام
    لقطاع التعليم المدرسي
    عبد الحفيظ دباغ









    الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية من سلك البكالوريا
    مادة الفلسفة
    جميع المسالك
    1 . تحديد المجالات
    1.1. المضامين :
    تتحدد المضامين الفلسفية في العناصر التالية :
    - إشكاليات فلسفية؛
    - أطروحات الفلاسفة؛
    - أقوال فلسفية؛
    - أقوال أو مضامين أدبية وفنية وعلمية؛
    - أمثلة من المعيش اليومي أو تجارب مشتركة بين البشر، ومن تاريخ الفلسفة أو من مجالات أخرى .

    تندرج المضامين الفلسفية في إطار المجزوءات والمفاهيم التالية:
    مسالك الشعب العلمية والاقتصاد والتكنولوجيا والفنون التطبيقية والتعليم الأصيل مسلك الآداب مسلك العلوم الإنسانية
    الوضع البشري :
    - الشخص
    - الغير
    المعرفة :
    - النظرية والتجربة
    - الحقيقة
    السياسة :
    - الدولة
    - الحق والعدالة

    الأخلاق :
    - الواجب
    - الحرية الوضع البشري :
    - الشخص
    - الغير
    - التاريخ
    المعرفة :
    - النظرية والتجربة
    - مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
    - الحقيقة

    السياسة :
    - الدولة
    - العنف
    - الحق والعدالة
    الأخلاق :
    - الواجب
    - السعادة
    - الحرية الوضع البشري :
    - الشخص
    - الغير
    - التاريخ
    المعرفة :
    - النظرية والتجربة
    - مسألة العلمية في العلوم الإنسانية (نموذج علم الاجتماع)
    - الحقيقة
    السياسة :
    - الدولة
    - العنف
    - الحق والعدالة
    الأخلاق :
    - الواجب
    - السعادة
    - الحرية
    ينبغي الرجوع إلى منهاج مادة الفلسفة لتحديد الأسئلة والمحاور الجزئية للمفاهيم المقررة، حسب المسالك والشعب ، علما أن السؤال أو الوضعية الاختبارية، لا تنحصر بالضرورة في مفهوم واحد ، بل تنفتح في الغالب على أطروحات وقضايا فلسفية مرتبطة بمفاهيم ومجزوءات أخرى.

    2.1. المنهجية :
    يتوجب مراعاة الكفايات المنهجية الأساسية في مادة الفلسفة، كما حددها المنهاج .
    كفايات نوعية مؤشراتها
    الصياغة الإشكالية - صياغة مشكل (إشكال) محدد؛
    - المساءلة أو طرح أسئلة متدرجة ومترابطة فيما بينها؛
    - إبراز الرهان المرتبط بالمشكل.
    البناء المفاهيمي - ربط المفاهيم بمجالاتها النظرية؛
    - الكشف عن دلالات المفاهيم والمصطلحات؛
    - إبراز العلاقات القائمة بين المفاهيم .
    الحجاج - الاستدلال المنطقي؛
    - توظيف الأمثلة والصيغ البلاغية (الاستعارة مثلا...) حسب السياق؛
    - استعمال المرجعيات الفلسفية.

    3.1. القيـم :
    يتعين استحضار القيم المرتبطة بالتفكير الفلسفي والتي تهدف أساسا إلى ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والتربية على السلوك المدني.

    كفايات قيمية مؤشراتها
    التفكير العقلاني المنفتح - اعتماد طريقة منهجية في التفكير والكتابة؛
    - الاستدلال والربط المنطقي بين الأفكار؛
    - الانفتاح على معارف علمية وأدبية وفنية.
    التباعد النقدي مع المواقف - الشك المنهجي؛
    - المقابلة او المواجهة بين الأفكار والأطروحات؛
    - إضفاء النسبية على الأحكام بردها إلى منطلقاتها أو مفترضاتها.
    روح المسؤولية والسلوك المدني - حضور المجهود الشخصي؛
    - احترام المخاطب؛
    - العناية بالجوانب الجمالية أوالشكلية.
    2. تحديد درجة الأهمية
    أ‌. حسب المجالات:
    المجال النسبة %
    المضامين 45
    المنهجية 45
    القيم 10
    المجموع 100

    ب‌. حسب قدرات و مهارات الكتابة الفلسفية :
    قدرات ومهارات الكتابة الفلسفية النسبة %
    الفهم 20
    التحليل 25
    المناقشة 25
    التركيب 15
    الجوانب الشكلية 15
    المجموع 100

    ملحق

    1. الوضعيات الاختبارية
    يمتحن التلاميذ ، في نهاية سلك البكالوريا ، جميع الشعب والمسالك، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال . علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:

    1.1. نص للتحليل والمناقشة
    مواصفات النص:
    أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.


    القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
    الفهم - تحديد موضوع النص؛
    - تحديد الإشكال المطروح؛
    - تحديد فكرة النص أو أطروحته. النقطة ( 04)

    التحليل - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
    - شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
    - إبراز الحجج و دورها في النص. النقطة (05)
    المناقشة - مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
    - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. النقطة (05)

    التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
    - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)

    الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. النقطة (03)

    2.1. سـؤال إشكالي مفتوح
    مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
    إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.

    القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
    الفهم - إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
    - إبراز عناصر الإشكال. النقطة ( 04)

    التحليل - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
    - توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
    - البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية. النقطة (05)
    المناقشة - مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
    - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال.. النقطة (05)

    التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
    - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)

    الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)

    3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
    مواصفات القولة:
    تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.

    مواصفات السؤال أو المطلب :
    تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.

    القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
    الفهم - تحديد موضوع القولة؛
    - إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
    - إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته . النقطة ( 04)

    التحليل - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
    - الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
    - توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح . النقطة (05)
    المناقشة - مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
    - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة... النقطة (05)

    التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
    - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)

    الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)

    2. التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة
    تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا :











    1.2. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.
    الصعوبة المؤشرات
    تحديد مجال الموضوع

    يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
    اختيار النص


    - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو نص شارح (وسيط ) واضح وبسيط؛
    - حضور المفهوم أوالمفهومين المستهدفين بشكل صريح.
    صياغة السؤال الإشكالي المفتوح
    - سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
    - سؤال إشكالي مفتوح.
    اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب


    - اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
    - اعتماد الصيغة الآتية أو ما يماثلها كمطلب : اشرح القولة ثم بين قيمتها...

    2.2 . مسلك الآداب
    الصعوبة المؤشرات
    تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
    اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو شارح يطرح مشكلة محددة؛
    - حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
    صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
    - سؤال إشكالي مفتوح.
    اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
    - اعتماد سؤال مركب من مطلبين، من قبيل : أوضح مضمون القولة ثم بين أبعادها، أو سؤال إشكالي مفتوح.

    3.2. مسلك العلوم الإنسانية
    الصعوبة المؤشرات
    تحديد مجال الموضوع يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أوأكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
    اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي يطرح مشكلة صريحة أو ضمنية؛
    - حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
    صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
    - سؤال إشكالي مفتوح.
    اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
    - تذيل القولة بسؤال إشكالي مفتوح.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 23, 2014 5:45 am