البوابة الإلكترونية لثانوية التأهلية الوحدة


    الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك البكالوريا

    شاطر

    ahmed_agountif

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010

    الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك البكالوريا

    مُساهمة  ahmed_agountif في الإثنين فبراير 22, 2010 10:29 am

    الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك البكالوريا
    مادتا التاريخ والجغرافيا
    شعبة الآداب و العلوم الإنسانية
    أولا: المجالات المعرفية

    المجال الرئيسي الأول: مادة التاريخ

    المجال الفرعي1: تاريخ العالم

    - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بـ: مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- الثورة الروسية، النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين – السياسة الاقتصادية الجديدة _" نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية- الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- الحرب العالمية الثانية- القطبية الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم الثالث – حركات عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة...

    - قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم:

    - التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى.
    - الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي وأزمات الديمقراطيات الليبرالية .
    - اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا )
    - أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية.
    - العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية: من القطبية الثنائية إلى القطبية الواحدة

    المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي

    - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بـ: الانتداب – الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية – الحركات الاستقلالية – الصراع العربي الإسرائيلي.

    - قراءة و تحليل وثائق تاريخية، أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم: سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي فيما بين الحربين - جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين - الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي- القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي الفلسطيني وامتداداتهما الراهنة.




    المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير
    - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بـ: عقد الحماية- نظام الحماية – الاستغلال الاستعماري – الحركة الوطنية – المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.

    - قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم: المغرب تحت نظام الحماية و الاستغلال الاستعماري الذي تعرض له في ظل الحماية - الكفاح الوطني في المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية - الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا.


    المجال الرئيسي الثاني: في مادة الجغرافيا

    المجال الفرعي 1: تدبير المجال العالمي

    - التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

    العولمة- الهوية الثقافية- الفاعلون الأساسيون في العولمة ( المنظمات الدولية : البنك الدولي ، صندوق النقد الدولي- المنظمة العالمية للتجارة والشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية والمدن العملاقة ) - المجال العالمي – المجال المتوسطي – المجالات المهيمنة – المجالات المندمجة – مجالات في طور الاندماج- عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب- التحدي السكاني – التحدي البيئي.

    - قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:

     تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة
     تفاوت النمو بين الشمال والجنوب ( المجال المتوسطي نموذجا)
     المجال العالمي والتحديات الكبرى ( التحدي السكاني والتحدي البيئي).

    المجال الفرعي 2: التكتلات الاقتصادية الكبرى
    - التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

    الاتحاد الأوربي– مجموعة أمريكا الشمالية– تجمع دول جنوب شرق آسيا- الاندماج الشامل– الاندماج الجهوي– التبادل الحر.

    - قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:

     مظاهر الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي للإتحاد الأوربي.
     العوامل المساعدة على الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي للاتحاد الأوربي.
     حصيلة الاندماج الأوربي وآفاقه المستقبلية.
     مجموعة أمريكا الشمالية : التعريف والتوطين.
     مجموعة أمريكا الشمالية : التبادل الحر والاندماج الجهوي والانعكاسات الإيجابية على الدول المكونة لها.
     دول جنوب شرق آسيا بوصفها قطب اقتصادي في تطور متصاعد : التعريف والتوطين.
     دول جنوب شرق آسيا : النمو الاقتصادي .
     دول جنوب شرق آسيا : تقييم الحصيلة من خلال إبراز الانعكاسات الإيجابية لهذا القطب الاقتصادي على دوله.


    المجال الفرعي 3: نماذج من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم .

    - التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

    قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية- قوة صناعية- قوة تجارية كبرى – التأهيل البشري .

    - قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:
     القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية ( مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات)؛
     القوة الفلاحية والصناعية لفرنسا على مستوى الاتحاد الأوربي (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل)؛
     القوة التجارية الكبرى لليابان (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات).

    المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية.

    • التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

    قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .

    • قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:

     الصين كقوة اقتصادية صاعدة (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات)
     البرازيل كقوة اقتصادية نامية ما زالت تعرف تفاوتات في التنمية البشرية (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات)
     كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية حديثة (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات)
     الهند كقوة اقتصادية نامية ذات تجربة مميزة في المجالات الزراعية والصناعية والتكنولوجية (مظاهر وتجليات- أسس وعوامل – مشاكل وتحديات)



















    ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات

    1. مادة التاريخ
    المستويات الكبرى للكفايات تحديدها
    استعمال النهج التاريخي
    في كتابة المقال التاريخي - إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة... وارتباطه بإشكالية الموضوع
    - إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
    - بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
    • انتقاء الأفكار والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها
    • توظيف معلومات تاريخية صحيحة
    • تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع...)
    - إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
    - توفير الشروط اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي
    التعامل مع
    الوثائق التاريخية
    - تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها إلخ...؛
    - وضع الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
    - التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية
    - الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
    - استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
    - ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
    - تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
    - مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
    - إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.

    2. مادة الجغرافيا
    المستويات الكبرى للكفايات تحديدها



    استعمال النهج الجغرافي في
    كتابة مقال جغرافي احترام خطوات النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
    الوصف الجغرافي :
    - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
    - تعريف– توطين– وصف بنية – وصف حركة في الزمان- وصف حركة في المجال...
    التفسير الجغرافي:
    - إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين عوامل
    - التعميم الجغرافي: استخلاص مبادئ منظمة .
    التعامل مع الوثائق الجغرافية
    و أشكال التعبير الجغرافي - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
    - بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها؛
    - بناء أدوات التعبير المبياني واستثمارها؛
    - بناء أدوات التعبير الخريطي واستثمارها.





    ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها

    يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
    الوضعية الاختبارية النسبة
    وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة) 50%
    وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى 50%

    1. الوضعيات الاختبارية في التاريخ
    نوعية الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10 )




    إنتاج مقال تاريخي
    (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
    - مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
    - وضوح ومنطقية التصميم.
    - خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.

    العرض :
    - انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
    - صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
    - تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
    - الجانب الشكلي : التعبير التاريخي- اللغة - شكل التقديم 2 ن




    6 ن


    2 ن
    الاشتغال بالوثائق
    ( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...) - وضع الوثائق في سياقها التاريخي.
    - تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع.
    - استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها
    - تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية
    - إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 02 ن
    02 ن
    02 ن
    02 ن
    02 ن
    2. الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
    الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10)


    إنتاج مقال جغرافي
    (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
    - مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
    - وضوح ومنطقية التصميم.
    - خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.
    الجانب المعرفي :
    - انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
    - صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
    - تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها.
    - الجانب الشكلي :
    - التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم 2 ن



    6 ن



    2 ن

    الاشتغال بالوثائق:
    - خرائط
    - مبيانات
    - جداول
    - نصوص
    - صور... بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
     إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
     أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة
     أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
    استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
    - الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
    - التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل...
    - التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .

    3 ن




    7 ن

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:44 pm